الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

الكحه عند الاطفال ( السعال )



 من الامور الصعبه جدا ُ على الأم هى رؤيه طفلها يتألم من الكحه .... فهذه العمليه تكاد  تبدأ بالبرد ثم الانفلونزا فى بعض الاحيان وتليههم الكحه .......... ولكن بعض الحالات تاتى الكحه سريعا ُ ولا تنتظر البرد والانفلونزا بل ياتوا فى مرحله واحده 
والااااااان سوف نتحدث عن كل هذا تتفصيلا ُ

 اولا ُ : - البرد والأنفلوانزا

إذا كان طفلك يعانى من الاحتقان فى الحلق، والكحة، وارتفاع درجة الحرارة فهو غالباً ما يكون مصاب بالبرد، غير أن هناك احتمال آخر فى أن يكون مصاب بإنفلوانزا شديدة. حيث أن أعراض البرد مقارنة بالإنفلوانزا لا تكون شديدة وفى الغالب يتم معالجتها باستخدام وسائل بسيطة بالمنزل. أما الإنفلوانزا فهى حالة مرضية ليست بسيطة وتحتاج إلى رعاية طبية خاصة.

 ثانيا ُ : - حساسية الصدر


تعتبر حساسية الصدر مختلفة عن الحالات المرضية الأخرى حيث أنها غالباً ما تكون حالة مزمنة نكون على دراية بها بشكل جيد. عندما يصاب الطفل بحساسية الصدر فإنه يعانى من الكحة مصحوبة بصوت أزيز عند التنفس (الزفير). وغالباً ما يكون هناك تاريخ لهذا المرض فى العائلة. وفى كثير من الأحيان تظهر الكحة دون حدوث صفير فى التنفس. وغالباً ما تظهر الكحة بشكل كثيف أثناء الليل أو أثناء ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، استمرار الكحة لوقت طويل قد يؤكد للطبيب احتمال وجود حساسية. وهذا النوع من الأمراض يجب أن يعالج تحت إشراف الطبيب.


ثالثا ُ : -  الالتهاب الحنجرى

هذا النوع من الكحة يجعل الطفل يحدث صوتاً ملحوظاً أثناء التنفس يشبه الأزيز وقد يكون مصحوب بصوت خشن، وهو مرض فيروسى حيث يصيب القصبة الهوائية بالتضخم والضيق مما يؤدى إلى حدوث الكحة. يجب أن تحافظى على هدوء الطفل حيث أن بكاؤه يمكن أن يزيد من صعوبة التنفس وتحول الكحة إلى الأسوأ. يجب أن تتصلى بالطبيب، ولكن فى هذه الأثناء حتى يرى الطبيب حالة الطفل، ينصح بأن تعرضى الطفل ليستنشق بخار الماء (إما من خلال جهاز مرطب للهواء أو من خلال بخار الماء المتصاعد من صنبور الماء الساخن فى الحمام دون الاقتراب أكثر من اللازم).


رابعا ُ : - السعال الديكى


هذا النوع من السعال يعرّض طفلك إلى أزمة ونوبات كحة، مصحوبة بصوت شهقة عند اخذ كل نفس تلو الآخر. وقد يتعرض الأطفال الرضع أقل من سنة إلى التوقف المفاجئ للتنفس وانسداد مجرى الهواء لعدة ثوان.


يجب أن نحافظ على هدوء الطفل وتعريضه إلى بخار الماء البارد داخل المنزل للتخفيف من نوبات الكحة. من الضرورى التأكد من شرب الطفل كميات كبيرة من السوائل للحفاظ على مستوى الرطوبة داخل جسمه وعدم تعرضه للجفاف. يجب استشارة الطبيب فى هذه الحالة وقد يوصى بأخذ جرعات منتظمة من المضاد الحيوى المناسب لتقليص الفترة التى يعانى خلالها الطفل من الإعياء والوقاية من انتشار المرض لأفراد للآخرين.


وأفضل الطرق للوقاية من الإصابة بهذا المرض هو التطعيم. وهذا النوع مدرج فى جدول تطعيمات الأطفال



 خامسا ُ : - الالتهاب الرئوى


يعتبر الالتهاب الرئوى مرض من الأمراض الخطيرة وهو يسبب التهاب فى الرئة، وهو عدوى تصيب إحدى الرئتين أو بعض الحويصلات فى كليهما. والالتهاب الرئوى ينتج عن امتلاء الحويصلات الهوائية بسائل صديدى وسوائل أخرى محملة بالجراثيم مما يمنع وصول الاكسجين إلى الدم. وقد ينتج الالتهاب الرئوى عن البرد والأنفلوانزا إذا لم يتم علاجهما بالشكل الصحيح. وبالطبع الإصابة بالالتهاب الرئوى تحتاج إلى إشراف الطبيب بشكل قطعى.


انتبهى جيداً لطفلك، وبصفة خاصة إذا كان يعانى من صعوبة أو سرعة فى التنفس أثناء الكحة، أو إذا كان يعانى من ارتفاع حاد فى درجة الحرارة لا يمكن السيطرة عليه. يجب أيضاً الانتباه إذا كان الطفل يعانى من ألم فى المعدة وقئ أثناء الكحة.



 اليكم الاااان بعض النصائح 


بشكل عام، إذا كانت نوبات الكحة مصحوبة بصعوبة فى التنفس وارتفاع فى درجة الحرارة وقئ، أو إذا استمرت هذه الحالة لعدة أسابيع، فهذه علامات مزعجة ويجب التوجه للطبيب على الفور.


وفى كل الحالات – على الرغم من ذلك – هناك العديد من أشكال العلاج المنزلى يمكن من خلاله تخفيف حدة الكحة ومساعدة الطفل فى الشعور بالتحسن دون اللجوء إلى الأدوية. وفيما يلى بعض النصائح التى يمكن تجربتها لتحسين حالة الطفل وحصوله على نوم أفضل بدون المضايقات التى تسببها الكحة:

هذه بعض الوصفات المنزليه التى من الممكن ان تفيدك زالطبع ان لم تكن الحاله تستدعى الى طبيب ..... اما اذا كانت الحاله تستدعى الى طبيب فيجب اللجوء الى طبيب مختص باسرع وقت
وها هى الوصفات اليكم
 1 - السوائل

شرب كميات كبيرة من السوائل يعمل على إذابة البلغم فى حلق الطفل. والمشروبات الدافئة أيضاً مثل الينسون والحساء تهدئ من التهيج الذى يزيد من حدة الكحة.

 2 - العسل

أضيفى ملعقة كبيرة من العسل على ماء دافئ ثم اجعلى طفلك يشربهما، فالعسل ذو تأثير فعال فى القضاء على الكحة.


 3 - الترطيب

استخدمى جهاز مرطب للهواء بغرفة طفلك أو اعطى طفلك حمام دافئ، حيث أن الهواء المشبع ببخار الماء يساعد على حماية الطفل من دخول الهواء الجاف إلى مجرى التنفس الذى يعمل على زيادة الكحة، والرطوبة تساعد على تهدئة الكحة والحد منها.

 4 - تجنب المهيجات

لا تجعلى شيئا ُ كريها ُيكون  بجوار أطفالك أو داخل المنزل. وتجنبى التعرض إلى روائح أى منظفات منزلية تحتوى على مواد كيميائية قد تهيج الشعب الهوائية

 * * * * وصفات اخرى  * * * *


1- ملعقه صغيرة يانسون توضع فى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويشرب مرة فى الصباح وأخرى فى المساء لعلاج الكحة والسعال والبلغم.

2- تناول الملفوف والبصل لطرد البلغم.

3- تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام وبحسب المواقيت المحددة تماما.

4- اللعب والجري لتوسيع القصبات الهوائية وطرد البلغم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق